زراعة الشعر

الحساسية
مارس 30, 2019
زرع الأسنان
مارس 30, 2019

زراعة الشعر

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر منها العوامل الوراثية وبعض أمراض الأجهزة الداخلية ( مثل فقر الدم و الذئبة و الغدة الدرقية والسكري ) والأعراض الجانبية لبعض الأدوية والتخدير العام والتوتر الجسدي أو النفسي والحمل والولادة والحميات الغذائية الشديدة ونقص الفيتامينات .

زرع الشعر
زرع الشعر هو طريقة لاستعادة الشخص شعره الذي فقده بطريقة طبيعية ودائمة . يتم في هذه العملية زرع المنطقة المطلوبة بالشعر باستخدام شعر الشخص نفسه ويؤخذ الشعر من منطقة لا تتعرض لتساقط الشعر الأمر الذي يتيح للشخص استعادة شعره بشكل دائم وكأنه لم يتعرض للتساقط أبدا .

ما يزال يتم اللجوء إلى المعالجات التي تقوي جذور الشعر وتؤمن نمو شعر صحي في بعض أمراض الشعر . ولكن زرع الشعر هو الحل الدائم في الكثير من الوقائع من أجل الشعر المتساقط .

لقد أصبحت طريقة استخلاص بصيلات الشعر ( فيو FUE ) التي تم تطبيقها لأول مرة في السنوات الأولى من عام 2000 الطريقة المفضلة في زرع الشعر في كل العالم . تجرى هذه العملية تحت التخدير الموضعي أو النصفي ولا تحتاج إلى شرط أو خياطة وبالتالي لا تترك أثر لأي جرح ورائها الأمر الذي جعلها طريقة مفضلة ولا تثير المخاوف من قبل المرضى .

كيف تجرى عملية زرع الشعر ؟
الهدف من زرع الشعر هو نقل الشعيرات الصحية للشخص إلى المنطقة التي تعرضت لتساقط الشعر بحيث يؤمن له المنظر الطبيعي . يتواجد في المنطقة الخلفية من الرأس شعيرات قوية مقاومة للتساقط وراثيا على عكس الشعيرات الموجودة في المنطقة العلوية والأمامية من الرأس . يتم في هذه العملية نقل وزرع هذه الشعيرات الصحية الموجودة في هذه المنطقة إلى المنطقة التي تعرضت لتساقط الشعر والصلع . انطلاقا من مبدأ لا يوجد مرض بل يوجد مريض يتم دراسة وضع كل مريض على حداه من قبل المختصين واقتراح الطريقة الأنسب بالنسبة له . تجرى هذه العملية من قبل فريق مكون من طبيب جراح وطبيب تخدير وممرضين وتستمر لمدة تتراوح بين 4 و 8 ساعات ويتم نقل وزرع الشعيرات التي تؤخذ من منطقة القفا إلى المنطقة الصلعاء المحددة مسبقا . سنقوم بشرح كافة مراحل زرع الشعر والإجابة على سؤال كيف تجرى عملية زرع الشعر بالتفصيل .

من هم الذين يتم زرع الشعر لهم ؟
تطلب النساء زرع الشعر بهدف استعادة الشعر المتساقط أو ( غالبا ) للحصول على شعر أكثر كثافة وقوة . يتم معاينة صاحبة الطلب وتجرى العملية إذا كانت نتيجة الفحص ايجابيا . إن أهم ما يقلق النساء هو فيما إذا كان عليهم تقصير شعرهم قبل عملية زرع الشعر أم لا . تجرى عمليات زرع الشعر دون الحاجة إلى تقصير الشعر .

أما عند الرجال فيبدأ تساقط الشعر في الأمام أولا ثم ينتقل إلى الأعلى . وأحيانا يتساقط الشعر في الأعلى فقط . إن تساقط الشعر عند الرجال الناتج عن التغيرات الهرمونية هو أمر طبيعي . حيث تموت الخلايا المولدة للشعر مع الوقت وتظهر مشكلة ضعف الشعر وعدم الإطالة . ويبدأ تناقص عدد الشعيرات وظهور الصلع مع تساقط الشعيرات وعدم نمو شعيرات جديدة .

يتم إجراء عملية زرع الشعر عند الرجال والنساء بعد عمر 25 سنة . الطبيب هو الذي يقرر حاجة الشخص لهذه العملية أم لا مثلها مثل بقية العمليات ويقرر فيما إذا كان يمكن تطبيق هذه العملية له والطريقة التي يجب إتباعها في عملية الزرع . هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى معالجة إضافية قبل الزرع وهناك بعض الحالات التي يمكن حل مشكلة تساقط الشعر فيها دون اللجوء إلى عملية الزرع . كما يدرس الطبيب كافة العوامل التي يمكن أن تؤثر على إجراء العملية مثل طبيعة شعر المريض وحالة النمو في الشعر وخصائص التساقط وسيرة أفراد العائلة وحالة الشعر في المنطقة التي سيؤخذ منها الشعر وعمر المريض وحالته الصحية وما شابه .

يتم خلال وضع الخطة العلاجية ما قبل زرع الشعر دراسة الحالة الصحية وقدرة المنطقة التي سيؤخذ منها الشعر على تغطية منطقة الصلع المطلوبة .

كما يمكن دراسة وضع المرضى الذين من المتوقع استمرار تساقط الشعر لديهم بسبب تقدم العمر أو المرضى الذين توقف لديهم تساقط الشعر تماما . يتوقف تساقط الشعر في المرحلة العمرية بين 35 و 40 سنة ولذلك فهي المرحلة العمرية المثالية التي يمكن فيها الحصول على أفضل نتيجة في جلسة واحدة . قد ينصح المريض أحيانا بالانتظار حتى يتوقف تساقط الشعر لديه لكي لا تجرى له جلسة ثانية أو ثالثة .

زرع الشعر في 7 خطوات
ستجدون في هذه المقالة المعلومات التفصيلية المتعلقة بكيفية زرع الشعر . تتألف عملية زرع الشعر من 7 مراحل أساسية .

التحضير لعملية زرع الشعر

التخدير قبل العملية

جمع بصيلات الشعر

تجهيز الطعوم للزرع

فتح القنوات

زرع جذور الشعر

الضماد بعد العملية والتنظيف والغسل في 15 يوم الأولى

يتألف التحضير للعملية في مركز زرع الشعر من 5 مراحل أساسية .
1- الفحص الطبي وتحليل الدم :
يتم فحص المريض والتأكد من عدم وجود أي حالة صحية تمنع زرع الشعر .

من هم الممنوعون من زرع الشعر :

– من يعانون من مرض سكري غير مسيطر عليه وفرط ارتفاع ضغط الدم .

– من تعرض لأزمة قلبية قبل فترة قريبة

– مرضى الناعور ( بحاجة لموافقة الطبيب )

– من لديه مشكلة في الصفائح الدموية وتخثر الدم

يجرى على هؤلاء المرضى تحاليل فقر الدم ومستوى السكر والتهاب الكبد الوبائي نوع B و C و HİV و سرعة تخثر الدم وتحليل شامل عن الفيروسات والجراثيم الأخرى . يتم دراسة نتائج تحليل الدم بعناية فائقة قبل اتخاذ القرار بشأن إمكانية إجراء عملية زرع الشعر .

2- الحصول على موافقة المريض
لا تتردد في توجيه الأسئلة المتعلقة بالعملية للطبيب . استفسر من الطبيب عن كافة الأسئلة التي تدور في رأسك قبل العملية.

لا توقع على الاستمارة التي تعطى لك قبل قراءتها بالكامل .

إلى جانب ورقة موافقة المريض على العملية سيطلب منك تعبئة استمارة أخرى تحتوي على أسئلة تتعلق بكم . لا تنسى أن عليك الإجابة على الأسئلة الموجودة في الاستمارة بشكل صحيح . هذا الأمر هام جدا من أجل صحتكم . إذا كان لديك أي تردد تكلم مع الطبيب وجها لوجه عند الحاجة .

إن الإفصاح عن الأمراض والحساسية التي تعاني منها هام جدا من حيث سلامتكم . أبلغ الطبيب عن كل الأدوية التي تناولتها قبل أو في يوم العملية مهما كانت سواء كانت فيتامينات أو أسبيرين .

3- وضع خطة زرع الشعر
يدرس الطبيب كثافة الشعر في المنطقة المانحة ودرجة الصلع وطبيعة جذور الشعر عند وضع خطة زرع الشعر . كما يتم دراسة طبيعة وجه المريض من أجل تحديد الخط الأمامي للشعر وتحديد العرض والشكل الأمثل للجبهة .

يتم في خطة زرع الشعر :

تحديد عدد الطعوم التي يمكن جمعها من المنطقة المانحة

تحديد عدد جذور الشعر التي سيتم زرعها في كل منطقة

تحديد شكل خط الجبهة ونقطة البداية

تحديد تقنية زرع الشعر المناسبة

4- حلاقة الشعر
إن أهم نقطة يجب معرفتها هنا مثلما قلنا آنفا هو عدم قص الشعر قبل القدوم إلى المركز يوم العملية . يحتاج الطبيب رؤية الحالة الطبيعية للشعر في المركز من أجل وضع خطة زرع الشعر يوم العملية . يتم حلاقة الشعر بعد وضع الخطة من قبل الممرضين في المركز .

يمكن اليوم تلبية لطلب المريض زرع الشعر دون الحلاقة الكاملة للشعر . إذا كان لديك مثل هذا الطلب فيجب عليك إخبار الطبيب مسبقا بذلك .

5- إدخال المريض إلى غرفة العمليات
تجرى عمليات زرع الشعر بواسطة ألبسة عمليات خاصة ومعقمة . يطلب من المريض ارتداء لباس العمليات قبل الدخول إلى غرفة العمليات . يمكن للمريض النوم أو الاستماع إلى الموسيقى خلال العملية أو مشاهدة التلفزيون بعد موافقة الطبيب . يمكن للمريض تناول أطعمة خفيفة لا تسبب له الإزعاج في الاستراحات خلال العملية .

التخدير
يتم تعقيم المنطقة التي ستجرى فيها العملية باستخدام محاليل خاصة ثم تخدر المنطقة تخدير موضعي . أما من لديهم خوف أو قلق فيتم تخديرهم تخدير موضعي ثم تجرى العملية بعد 10 – 15 دقيقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *